الأربعاء، 25 يونيو 2014

كيف تنقص وزنك في شهر رمضان؟





كيف تنقص وزنك  في شهر رمضان؟



  
ramadan



يحاول الكثيرين منا إنقاص وزنهم في شهر رمضان، ومع أن هذا الأمر يبدو منطقياً للغاية وسهل التحقيق، ولكن الكثير ممن يحاولون إنقاص وزنهم خلال الشهر المبارك يلاحظون في نهاية الشهر إن وزنهم قد ازداد. لذلك قام خبير التغذية في عيادة الشام بوضع خطة تساعد الجميع على إنقاص وزنهم  خلال الشهر الكريم، وذلك باتباع الوصايا العشر التالية:




  إتباع السنّة النبوية عند الفطور: 


جاء في السنّة أن يبدأ الإفطار بتناول كأس من الماء وتمرة، ثم صلاة المغرب بروية، ثم تناول طعام الإفطار. إن تناول كأس من الماء مع قطعة فواكه، ثم التوقف عن الطعام لعدة دقائق لأداء الصلاة، يؤدي إلى إحساس الإنسان بالشبع خلال فترة قصيرة بعد بدءه بتناول الطعام. يحس الإنسان بالشبع وسطياً بعد 20 دقيقة من البدء بالطعام، فإذا انقضى جزء من هذا الوقت أثناء الصلاة، عندئذ سيشعر الإنسان بالشبع بعد مرور وقت بسيط من البدء بالطعام، وبالتالي تكون الكمية التي يتناولها الإنسان أقل بكثير مما لو بدأ بطعامه فوراً بعد الأذان.


    تجنب الولائم الكبيرة عند الإفطار: 
والاكتفاء بتحضير طبق أو طبقين فقط لوجبة الإفطار.

التوقف عن الطعام حال الإحساس بالشبع: 
الكثير من الناس يعانون من مشكلة النهم، ويستمرون في تناول الطعام حتى بعد الإحساس بالشبع. 


 
تجنب المشروبات الرمضانية: 
  معظم المشروبات التي نتناولها في رمضان كالعرقسوس وشراب المشمش والتمر الهندي غني بالحريرات. اكتفِ بتناول الماء أو مشروبات الحمية    أو استعمل المحليات الصناعية في تحضير المشروبات .



  تجنب تناول الطعام بين السحور والإفطار: 
 وتجنب بشكل تام كل ولائم العشاء المتأخر وولائم السحور، وإن اضطرت للذ هاب، فاكتف بتناول بعض من الفواكه وحسب.

  اتبع نظاماً رياضياً ثابتاً خلال شهر رمضان: 
 ليس من الضروري أن يكون نظاماً شاقاً أو متعباً، ولكن يجب أن يكون منتظما، وعادةً ما تختلف شدته من شخص لآخر حسب قدرته.  ومثال على ذلك المشي السريع لفترة زمنية محددة وثابتة 4 مرات في الأسبوع.

   تناول السوائل: 
حاول ما استطعت أن تتناول مالا يقل عن ليترين من الماء بين الإفطار والسحور، لمنع حدوث التجفاف أو الإمساك.


  حافظ على تناول السحور: 
قبل الفجر بفترة قليلة وذلك لسببين هامين، أولهما حتى تقصر المدة التي يقضيها الانسان بدون طعام، وبالتالي يكون أقل جوعا ًعند الفطور. ويزداد هذا الأمر أهمية هذه السنة مع تأخر وقت المغرب، كما أن تناول السحور قبل الفجر مباشرة يخفف من احتمال حدوث نقص السكر والصداع والشقيقة.

  السحور: 
 حاول أن يكون السحور خفيفاً مكوناً من الفواكه والخضروات الطازج. وإن كنت ممن يصاب بالصداع أو بنقص السكر، فمن المفيد تناول كأس من مشروب سكري (محضر بسكر طبيعي وليس صناعي) مثل عصير الفواكه الطازجة أو الخشاف.

  وأخيراً لا تفسد ما حققته من نجاح في إنقاص الوزن خلال شهر رمضان بالإكثار من الطعام في فترة العيد. تذكر أهمية المتابعة على نظام غذائي صحيح خصوصاً خلال فترة العيد وتجنب الحلويات والولائم.

           
                                         أرجو أن تتركوا تعليقا


ليست هناك تعليقات:

مراجعة فيلم Spider man : No way home 2022

إذا كنت تعتقد أن هذا سيكون أكبر فيلم   Spider-Man على الإطلاق ، فقد تكون على حق.  مع ما لا يقل عن خمسة أشرار ، وشائعات عن عودة Spider-Men ، ...